يراعى عند اعداد الوجبات لمريض الالتهاب الكبدى الفيروسى a ما يأتى :

· يجب ان يتناول المريض " نظام غذائى متوازن " من حيث احتوائه على على جميع العناصر الغذائية من بروتينات وفيتامينات وكربوهيدرات ودهون بالكميات المناسبة .


· لا يجوز الاقتصار على تناول السكريات فقط لهؤلاء المرضى حيث ينتج عن ذلك حرمان جسم المريض من العناصر الغذائية الضرورية مما يؤدى الى نقص المناعة وهزال بالجسم وفى بعض الاحيان يزيد تناول السكريات من رغبة المريض فى التقيؤ .

قد يعانى المريض فى بعض الحالات من القئ المتكرر مما يؤثر على كمية الطعام والسوائل التى يتناولها وينصح فى هذه الحالة اعطاء المريض جلكوز بالوريد 5 % لتجنب نقص السكر بالدم الى ان يتحسن ويستطيع تناول الغذاء العادى .


طريقة التغذية

1- يجب تقسيم الغذاء اليومى على ( 4_6 ) وجبات يومية وذلك للتغلب على فقدان الشهية الذى يعانى منه هؤلاء المرضى .


2- يجب الاهتمام بوجبة الافطار حيث يتوقع ان تكون شهية المريض افضل ويجب احتوائها على العسل الابيض وذلك لتصحيح نقص السكر على الريق الناتج من قلة اختزال الكبد للنشويات عند هؤلاء المرضى


3- يفضل تناول غذاء عالى السعرات مثل عصير الفواكه الطبيعية والعسل وكذلك الاطعمة الغنية بالنشويات مثل ( المكرونه والارز والبطاطس ) ويتناولها المريض مسلوقه .


4- يجب تناول البروتين عالى القيمة الغذائية مثل اللحوم قليلة الدهون مثل ( اللحم البتلو – لحوم الارانب – الدجاج بعد نزع الجلد ) ويفضل ايضا السلق او الشواء والابتعاد عن الاطعمة المقليه


5- يعطى المريض دهون قليلة من ( 40 – 50 ) جرام من الدهون يوميا بحسب تحمله لها .. ويعطى من الدهون سهلى الهضم مثل ( الزيوت النباتية ) ولا يجوز منعها تماما حيث ان الدهون النافعة تحافظ على خلايا الكبد وتجعل الطعام اكثر استساغة كما انها تعتبر مصدر جيد للطاقة


6- يعطى المريض السوائل بكثرة ( 2500 – 3000 ) مل/ يوم الا فى حالة وجود ضرورة للاقلال منها وبخاصة عند ارتفاع درجة الحرارة .