البروتينات

البروتين أهم المركبات البنائية الأساسية للأنسجة والخلايا العضلية لجسم الانسان والتي تتهدم بشتى الأعمال التي يقوم بها ويتعرض لها ومنها عملية الهدم والبناء المستمرتين من خـلال التدريب والتغذية المستمرة .

وكذلك لصيانة العظام وتقويتها .
والبروتين كمادة غذائية أساسية فهو مكون من مواد معقدة التركيب: الكربون والنيتروجين والاوكسجين والهيدروجين والكبريت والفوسفور والحديد ... الخ

أنواع البروتينات:
أ- البروتينات البسيطة :
التي تتحلل مائيا وتشكل الأحماض الأمينية فيها نسبة جيدة وهي تتواجد في البيض وزيت الذرة .

ب- البروتينات المركبة :
هي عبارة عن اتحاد عنصر غذائي او جزيئات غير عضوية مع البروتينات .

ج- البروتينات المشتقة :
يتحلل البروتين بفعل الحرارة بحيث يتجزأ الى مشتقات تحتوي كل منها جزيئات من الأحماض الأمينية .

يحتاج الشخص العادي الى كمية تعادل جم لكل كجم من جسمه .. أمــا في حالة الرياضيين فهم بحاجة الى أضعاف الكمية الطبيعية . والبروتين كمادة غذائية اساسية لها دور في تكوين الخلايا العضلية وتجديدها فميزة رياضة بناء الأجسام أنها تستهلك معدل يفوق معظم الرياضات الأخرى , وأمــا زيادة الوزن فيجب أن يكون بزيادة العناصر الغذائية غير الضارة كافة .

أهمية البروتين :
تكمن في أنه يتكون من مجموعة من الأحماض الأمينية تساهم في بناء الهرمونات اضافة الى مهمتها الاساسية في تجديد الخلايا. فكلما زاد الرياضي التدريب زاد من حاجته الى كمية اضافية من البروتين وكذلك نوع البروتين , فبالنسبة للحوم والتي تعتبر المصدر الرئيسي فطريقة الطهي لها تأثير في المحافظة على نسبة البروتين التي يحتويها فشواء اللحم أفضل من سلقه بالدهن كمــا ان الشواء اذا زاد عن حده تلفت معه الاحماض الامينية وبالتالي تصبح اللحوم مجرد الياف قليلة الفائدة عسيرة الهضم .

الأحماض الأمينية :
هي نوعــــان : أساسية و غير اساسية

ـ الاساسية : هي التي تساعد على الحياة والنمو وتكمن أهميتها في عدم الاستغناء عنها مطلقا لارتباطها بالنمو مباشرة . ومنها على سبيل المثال ( ليوسين ... فالين ... فينايل ألانين ... ليسين ... الخ ) .

ـ غير الاساسية : هي أحماض تساعد على الحياة ولكن لا تساعد في نمو العضلات ولكنها ضرورية للنمو الطبيعي ومنها ( هيستيدين ... أرجينين ... برولين .... الخ )

فوائد البرويتن :
1- تكوين الأنزيمات والهرمونات التي تفرزها الغدد كالغدة الدرقية والنكافية وهرمونات الانسولين .
2- تكوين كريات الدم الحمراء والتي وظيفها حمل الاكسجين الى الخلايا .
3- بناء الانسجة العظمية الجديدة وتجديد المستهلكة .
4- تسهيل عملية الهضم .
5- مصدر للسعرات الحرارية فالغرام الواحد يولد 4 سعرات حرارية .
6- تسهيل عملية الهضم .

مصــــادر البروتين :
1- اللحوم بأنواعها : أ- اللحوم البيضاء مثل الاسماك ب- اللحوم الحمراء مثل الخراف والأبقار
2- البيض ومنتجات الالبان
3- الحبوب والبقوليات مثل العدس وفول الصويا .
ولعل أفضل المصادر هي الاسماك لاحتوائها على الأملاح المعدنية والفيتامينات , أمــا السعرات الحرارية الناتجة فهي قياس لحجم الطاقة التي تولدها الاغذية البروتينية.

ماذا يحدث إذا لم تنظم حصولك على ما يكفيك من البروتين؟
ـ نقص تناول البروتين في الأطفال يؤدي الى ضعف في عملية النمو، وفي الكبار من الممكن أن يؤدي الى فقدان للشعر والحجم العضلي.
ومن الأعراض التي تشير الى نقص البروتين عدم توافر الطاقة اللازمة لقيام بوظائف الجسم ما يؤدي الى الشعور بالتعب اكثر من كونك طبيعي.
ـ المشاكل التى تصاحب زيادة البروتين: إذا كنت تملك كمية بروتين داخل جسمك اكثر من اللازم فإن البروتين الزائد سيتم تخزينه على هيئة دهون وإن لم تقم بالتمرين فان الدهون ستزيد.
الزيادة الأكبر في البروتين تؤدي الى هشاشة في العظام وحصوات في الكلى

اول مره اعرف انو كثرة البروتين تضر الجسم
وانتم بنات ؟